مادا تعرف عن سفر ياشر ؟ هل هو من اسفار الكتاب المقدس ؟ او من التواره ؟ وكيف اشير اليه فى سفر يشوع ؟ وفى سفر صموئيل الثانى , ومع دلك ليس هو فى كتابنا المقدس ؟
والاجابة لقداسة البابا شنوده الثالث اطال الله حياته
كلمة سفر معناها كتاب .. اى كتاب ... دينى او مدنى .....
وسفر ياشر ... او كتاب ياشر ... هو كتاب مدنى قديم , كان يضم الاغانى الشعبية المتداولة بين اليهود , حول الاحداث الهامة دينية ومدنية .
وبعض هده الاغانى .. كانت تشمل اناشيد عسكرية للجنود ..
ويرجع هدا الكتاب الى مابين سنة 1000 , وسنة 800 قبل المسيح , اى بعد موسى النبى بأكثر من 500 سنة , اد ورد فيه مايخص داود النبى ومرثاته لشاول الملك .
ادن ليس هو من توارة موسى .... لانه يشمل اخبارا بعد موسى بعدة قرون .
ان بعض الاحداث التاريخية الهامة فى العهد القديم , تغنى بها الناس , ونظموا حولها اناشيد ووضعوها فى هدا الكتاب , الدى كان ينمو بالزمن , ولا علاقة له بالوحى الالهى .
مثال
معركة جبعون ايام يشوع .. ووقوف الشمس .. الف الناس عنها اناشيد , ضمت الى كتاب ياشر . واشار اليها يشوع بقوله " اليس هدا مكتوبا فى سفر ياشر " " يش 10 : 13 " ... اى اليس هدا من الاحداث المشهورة المتداولة التى بلغ من شهرتها تأليف اناشيد شعبية عنها فى كتب مدنية مثل سفر ياشر ...
كدلك فأن النشيد الجميل المؤثر الدى رثى به داود النبى شاول الملك وابنه يوناثان , اعجب به الناس وتغنوا به , وضوه الى كتاب اناشيدهم الشعبية , اد يختص بحادثة مقتل ملك من ملوكهم مع ولى عهده , بل هو اول ملوكهم ... فلما ورد الخبر فى سفر صموئيل الثانى , قيل فيه " هودا دلك مكتوب فى سفر ياشر " " 2 صم 1 : 17 " ......اى ان مرثاة داود تحولت الى اغنية شعبية , وضعها الناس فى كتاب اناشيدهم باسم سفر ياشر .
تماما كما نقول عن حادث معين مشهور , انه ورد فى الكتاب المقدس كما ورد ايضا فى كتاب من كتب التاريخ ...
يبقى السؤال الاخير :
وهو :
هل حدفه اليهود من التواره لسبب عقيدى ؟
والاجابة واضحة وهى :
أ - انه ليس من التوراة ... لان التواره هى اسفار موسى الخمسة , وهى التكوين والخروج واللاويين والعدد والتثنية .
ب- لو اراد اليهود اخفاءه لسبب عقيدى , ماكانوا يشيرون اليه فى سفر يشوع , وفى سفر صموئيل النبى .
ج- اشهر واقدم ترجمات العهد القديم , وهى الترجمة السبعينية التى وضعت فى القرن الثالث قبل الميلاد , ولا يوجد بها هدا الكتاب .
منقول
[b][center]